مواقع
الإعلانات المبوبة على الويب العربي و العالمي تلقى إقبالا كبيرا جدا ، كيف
لا يحدث ذلك و هي توفر طرح الإعلانات بشكل منظم و دقيق و مجاني مع ضمان
مشاهدات كبيرة للإعلانات و بالتالي بيع الخدمة أو المنتج الذي يريد البائع
أن يتخلص منه.
و لعل السوق المغربية من أهم الأسواق
العربية التي رأيناها على مدار السنوات الماضية تعيش على وقع سيناريوا ثورة
مواقع الإعلانات المبوبة ، و قد نجح العملاق الروسي Avito في نشر علامته
التجارية بشكل قوي على صعيد المملكة ما جعله الرقم 1 في المغرب وسط منافسة
شديدة مع العديد من المواقع المتخصصة الأخرى و منها Bikhir المملوك لشركة
SCM Ventures الأوروبية التي تركز أنشطتها على العديد من البلدان الأوروبية
و العربية وفق أسماء و علامات تجارية مختلفة .
و قد أكدت الإحصائيات أن Bikhir يعد الرقم الثاني في المغرب على مستوى مواقع الإعلانات المبوبة الأكثر زيارة على المستوى الوطني .
و قد شهدنا على مدار السنوات الأخيرة
الماضية الحملات الإعلانية العملاقة التي يقوم بها كلا من العملاقين و
يستهدفان بها السوق المغربية بالتحديد لكونهما موجهان لهذه السوق بالأساس ،
حتى أن جميع المواقع و المنتديات و الصفحات المغربية لا تخلوا من
إعلاناتهما و قد دفع ذلك بالكثيرين لطرح سؤال مفاده : ألا توجد إعلانات غير
دعايات Bikhir و Avito و التي وصلت إلى الراديو و القنوات التلفزيونية
المحلية
و الأن ها هو العملاق Bikhir يستحوذ مؤخرا و
خلال الساعات الماضية على Avito في صفقة وصلت قيمتها إلى 18 مليون سنتيم
أي 2.1 مليون دولار !
إنه دليل جديد على أن المنافسة هنا ليست
بسيطة بل وصلت إلى مستوى كبير جدا ، يجعل الدخول إلى هذا القطاع عموما
مخاطرة كبيرة من نوعها ما لم تستثمر من البداية أموالا ضخمة على الترويج و
التسويق للحصول على الباعة و العملاء المستهدفين .
و فيما قد يرى البعض هذه الصفقة فرصة لنرى
منصة أكبر في المغرب و شمال أفريقيا و التي ستتلقى غالبية الإعلانات
المبوبة التي يطرحها المستخدمين المغاربة عوض تشتيتها و تنويعها على العديد
من المواقع ، أعتقد أن هذه الخطوة تقتل المنافسة نوعا ما في هذا القطاع
الذي شهد حراكا كبيرا فرض على كل المواقع المتنافسة تحسين خدماتها و توفير
مزايا كثيرة للمستخدمين من أجل بيع المنتجات و الخدمات للناس المهتمة بها ،
و هو ما دفع أيضا كل تلك المواقع لتحسين الرقابة على الإعلانات التي تنشر و
السهر على قبول الإعلانات الجديدة بسرعة على مدار الساعة ، كما أن ذلك دفع
Avito لإتاحة ميزة فتح المتاجر الخاصة لبيع المنتجات من خلالها بمقابل
سنوي و تشجيع التجارة الإلكترونية بشكل كبير في المنطقة.
2.1 مليون دولار ليس سهلة للبتة ، و
بالمقارنة مع الصفقات العالمية التي تحدث في مجالات الصناعة التقنية قد
تبدوا ضئيلة لكن ليس في هذا القطاع و بهذه السوق النامية ، و يبدوا لنا أن
Bikhir المملوكة لشركة SCM Ventures الأوروبية ستسفيد كثيرا بعد هذه
الخطوة حيث ستعمل على دمج الإعلانات المبوبة ضمن منصة موحدة و قد تأتي
بتصميم جديد و مميزات أفضل و تأخد ميزة المتاجر اليدة لدى أفيتو ضمن تلك
المزايا .
و في هذا الصدد سيكون من اللازم على Maroc
Annonces و بقية مواقع الإعلانات المبوبة في المغرب ، التحرك عاجلا من أجل
فك حصار بيخير عليهم و الذي لن يكون تجاوزه سهلا على إدارة السيد الدجني
الفيلالي الذي يدير العملاق المغربي الذي حظي بتغطية إعلامية مميزة لكنها
تبقى متواضعة أمام ما أنفقه Avito و Bikhir على مدار الأشهر الماضية و
الخسائر الكبيرة التي تعرضا لها قبل أن يبدءا في تحقيق الأرباح الضخمة مثل
الأن .
من فضلك اضغظ لايك لمشاهدة لينك التحميل